وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

يهتم بالجانب الزراعى والحيوانى والتنمية الريفية والاستثمار الزراعى والحيوانى

القيمة الغذائية

للخضر

تلعب الخضر دوراً هاماً في تغذية الإنسان حيث تساهم في توفير احتياجاته الغذائية خاصة الفيتامينات والعناصر المعدنية، كما تساعد الخضر في عملية الهضم وامتلاء المعدة وإعطاء الشعور بالشبع.  والغذاء الكامل لتكوين الإنسان يجب أن يحتوى على البروتينات والمركبات الكربوهيدراتية والدهون والأملاح المعدنية والفيتامينات.  وتقوم المركبات البروتينية ببناء الجسم من خلال تكوين الخلايا والأنسجة المختلفة كما تقوم المركبات الكربوهيدراتية والدهون بتوفير الحرارة اللازمة للجسم والطاقة التي تعطى الإنسان القدرة على الحركة والعمل.  أما الفيتامينات فأنها تقوم بوقاية الجسم من الأعراض المرضية ولذلك سميت بالمركبات الواقية.

كما تلعب العناصر المعدنية دوراً هاماً في التركيبات النسيجية والعضوية لجسم الإنسان بالإضافة لدورها في التفاعلات البيولوجية داخل الجسم.

القيمة الغذائية لبعض الخضر:

1/     الطماطم:

تعتبر الطماطم مصدر هام لبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل فيتامين (ج) وفيتامين (ب) الريبوفلاڤين والذي يعتبر ضروري للنمو وسلامة الجلد . ويختلف مقدار فيتامين (ج) في ثمار الطماطم باختلاف أجزاء الثمرة ولقد وجد أن الأجزاء الخارجية للثمرة تحتوى على نسبة أعلى من الفيتامين مقارنة بالأجزاء الداخلية.


2/    الفلفل الأخضر:

الفلفل الأخضر أغنى الخضر جميعها بفيتامين (ج) كما يعتبر الفلفل الأخضر مصدراً جيداً لفيتامين (أ) ولهذا السبب يعتبر الفلفل الأخضر من أهم مكونات طبق السلطة ويجب الاهتمام بتناوله.

 

3/    الباذنجان:

يحتوى الباذنجان على معظم المركبات الغذائية ولكن بمقادير قليلة نسبياً، الأصناف السوداء أكثر احتواءً على فيتامين أ و ج من الأصناف البيضاء، كما أن قشرة الباذنجان أكثر احتواءً على الفيتامينات من اللب ولذلك يستحسن طبخ الباذنجان بقشوره.

 

4/    البسلة الخضراء:

من الخضر التي تمتاز باحتوائها على نسبة عالية من البروتين، كما تحتوى على مركبات الحديد بمقادير كبيرة.  وأيضا تحتوى على مقدار معقول من فيتامين أ و ج .  ولقد ثبت أن البسلة أسهل الخضر وأسرعها في الهضم ولذلك يوصى بإعطائها للأطفال في طور الرضاعة.

 

5/    البطاطس والبامبي:

من أغنى الخضر في المركبات الكربوهيدراتية التي تعتبر مصدراً للطاقة والنشاط والقدرة على الحركة والعمل.  وتعد البطاطس أغنى الخضر في قيمتها الحرارية وبالرغم من أن فيتامين (ج) نسبته قليلة في البطاطس ولكن البطاطس من الخضر التي يمكن أن يتناولها الإنسان بكميات كبيرة، وبذلك يمكن أن يستفيد الجسم من محتواها من هذا الفيتامين. وتعتبر البطاطس فقيرة في فيتامين (أ).

 

6/    الجــزر:

يعد الجـزر من أغنى الخضـر كلها في فيتامين (أ) وخاصـة الأصـناف  الصفراء والتي تحتـوى  على نسـبة عاليـة  من  بيتاكاروتين (B-Carotene).

 

7/    الفجــل:

تختلف القيمة الغذائية للفجل باختلاف أجزائه.  الجذر فقير في الفيتامينات ويحتوى على مركبات كربوهيدراتية مختزنة أما الأوراق فتعتبر مصدراً لفيتامين (أ) و (ج).

 

8/    الكرنـب:

مصدر جيد لفيتامين (ج) أما فيتامين (أ) فنسبته قليلة – كما تحتوى أوراق الكرنب على نسبة عالية من مركبات الكبريت.

 

9/    الملوخيـة :

غنية نسبياً بفيتامين (أ) وتحتوى على نسبة غير قليلة من أملاح الكالسيوم التي تدخل في تكوين العظام ومركبات الحديد التي تدخل في تكوين الدم.  كما تحتوى على قدر غير قليل من المركبات الكربوهيدراتية.

 


المصدر: كُتيب "دليل زراعة الخضر بالجزيرة
GashRiver

القاش كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1010 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2013 بواسطة GashRiver

ساحة النقاش

وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

GashRiver
الموقع يهتم بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية ونشر الثقافة الزراعية والبيطرية بين المزارعين والرعاة وقطاع المراة والمهتمبن بالمعلومات الزراعية والبحوث العلمية والتسويق الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,309

إضافات

شاركنا خلال الفترة 12- 15 ديسمبر فى الورشة التدريبية فى مجال بناء الشبكات المعرفية التى تعلمنا منها الكثير المفيد.

كسلا ترحب بكنانة اونلاين

دعوة للمشاركة فى الاجتماع التنويرى الذى ينظمه فريق موقع نهر القاش بقاعة وحدة تنسيق المشروع بكسلا فى يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2011 وذلك بهدف تعريف المشاركين بأهمية التشبيك والتفاكر فى كيفية تفعيل مصادر المعرفة وإثراء المعارف على الصعيدين الوطنى والإقليمى.