وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

يهتم بالجانب الزراعى والحيوانى والتنمية الريفية والاستثمار الزراعى والحيوانى

الفوائد الطبية لبعض الخضر:

1/     البصــل:

يقال أن البصل يفتح الدمامل المسدودة ويعالج اليرقان ومرض الطحال ويدر البول والحيض ويفتت الحصى الكلوي ويقوى الشهوة الجنسية ويقاوم البصل ترسب الكولسترول على جدران الشرايين ويذيب الجلطات الدموية.  كما اكتشف أن للبصل أثر فعال في القضاء على الميكروبات العنقودية التي تسبب تقيح الجروح والدمامل والميكروبات العنقودية التي تسبب التهابات اللوز وكذلك ميكروبي الدفتريا والدوسنتاريا.  كما أكد العلماء أن مضغ البصل لمدة ثلاث دقائق يعد كافياً لقتل جميع الميكروبات بالفم إلى حد التعقيم.  أستخدم البصل في علاج الأورام وتسكين آلام الأطراف ومنع سقوط الشعر وعلاج فقدان شفافية عدسة العين (الماء الأبيض) في سن الشيخوخة حيث تقطر العين بمزيج من عصير البصل وعسل النحل بنسب متساوية.  ويعالج الربو بمزيج من عسل النحل وعصير البصل.  كما استُخْدِمَ البصل في علاج البواسير وطرد الديدان المعوية وتهدئة آلام الروماتيزم، ويقال أن استنشاق بخار البصل أو أكله يؤدى إلى نفاذ الزيوت الطيارة الكبريتية إلى الدم في وقت وجيز مما يؤدى إلى قتل الميكروبات المسببة لأمراض الجهاز التنفسي فيقضى على حالات الأنفلونزا والتهاب الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية.  واستُخْدِمَ البصل في علاج الصداع النصفي وحبس البول (مختار، 1995).

 

2/     الكرفـس:

ينصح مريض الكلى بغلي الكرفس وشرابه ساخناً لإدرار البول وتفتيت حصوة الكلى.  كما يستعمل في علاج الجروح والدمامل وتشققات الجلد وذلك بغسل الجروح عدة مرات أو عمل لبخة ساخنة – كما أكُتْشُفَ أن بذور الكرفس لها خصائص علاجية عظيمة فهي تساعد في علاج مرض السكر وهبوط القلب وارتفاع ضغط الدم والأرق وانقباض النفس وألام المفاصل والروماتيزم (مختار، 1995).

 

3/     البقدونـس:

يستخدم عصير البقدونس في تخفيف آلام الكليتين والمثانة والمسالك البولية.  كما يستخدم في التخلص من اكسلات الكالسيوم (Calcium oxalate) في البول ولطرد الديدان من المعدة وعلاج التهاب العين واحتقان الثدي ويزيل لسع الحشرات.  وتغلى أوراق البقدونس لإزالة النمش بالوجه ويستخدم الزيت المستخلص من بذور البقدونس في علاج الضعف  الجنسي(مختار، 1995).

 

4/     الفجـل:

يستخدم عصير أوراق الفجل في تفتيت حصوة الكلى ويستعمل عصير الفجل في علاج السعال الديكى والربو وحصوة المرارة.  كما تستعمل بذور الفجل في علاج آلام المفاصل والنقرس.  ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول جرعة من عصير الفجل يومياً لتنشيط الكبد والحويصلة الصفراوية.  يستعمل عصير الفجل في علاج القروح الخبيثة وقوباء الرأس (مختار، 1995).

 

4/     الجـزر:

يقال أن الجزر يقطع البلغم ويزيل أوجاع الصدر والسعال والمعدة والكبد والاستسقاء ويدر البول ويفتت الحصى ويهيج الباءة.  كما يقال أن بذور الجزر تعالج القروح المتآكلة والسعال المزمن إذا أستعمل مع عسل النحل.  الجزر غنى بفيتامين (أ) ولذلك فهو مقوٍ للبصر ويعطى الدم حاجته من البوتاسيوم ويساعد في علاج نقص الكالسيوم في الجسم وتفادى لين العظام الذي يصيب الأطفال دائماً (مختار، 1995).

5/     الجرجـير:

يستخدم عصير الجرجير في علاج التهاب الرئة وسوء الهضم ويقال إنه مضاد للسموم ومهيج للشهوة الجنسية ويريح الطحال والكبد ويفتت حصوي المرارة والكلى.  كما يستعمل عصير الجرجير طبياً لإنبات وعلاج الحروق ونزيف اللثة والأمراض الجلدية المزمنة والروماتيزم.  وينصح الأطباء عدم الإفراط في تناول الجرجير حتى لا يسبب اضطرابات في المعدة وحرقان في البول كما ينصح المصابين بمرض تضخم الغدة الدرقية عدم تناول الجرجير (مختار، 1995).

 

6/    الخـس:

تحتوى بذور الخس على 35% من الزيت الحلو الغنى بفيتامين (هـ) الذي يدخل في علاج حالات العقم.  تستعمل أوراق الخس في علاج الدمامل والبثور. أثبتت التجارب أن أوراق الخس تحتوى على مواد مهدئه ومدرة للبول ومهدئه للأعصاب وملينة للأمعاء.  ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول أوراق الخس مع كل وجبه حيث ثبت بأنها تنظم الجلوكوز في الدم (مختار، 1995).

 

7/     الملوخـيـة:

تحتوى الملوخية على مواد غروية تعمل على حماية جدار المعدة وأغشية الأمعاء ضد آثار الحوامض.  كما ثبت أن المواد الكاروتينية الموجودة في أوراق الملوخية تتحول بسهولة إلى فيتامين (أ) الذي يساعد على مقاومة الجسم للالتهابات كما يساعد على قوة الإبصار.  يستخدم زيت بذور الملوخية في علاج الأمراض الجلدية المزمنة كما يعالج حامض النيكوتين المتوفر بالملوخية مرض البلاجرا.  يحذر الأطباء من تناول بذور الملوخية لاحتوائها على مادة الكوركوين السامة التي تسبب الإسهال العنيف.

 

8/     الفاصـوليا:

تمكن الباحثون من استخلاص مادة انيوسيت (Inosite) التي تدخل في مستحضرات علاج أمراض القلب من جذور الفاصوليا وسيقانها الطازجة.  كما أستخدم بعض الأطباء منقوع بذور وجذور الفاصوليا في الكحول لتنشيط القلب وتقويته.  أكتشف العلماء أن الفاصوليا الخضراء تعمل على تجديد كرويات الدم البيضاء ويوصى بتناولها مطبوخة في حالات النقاهة وبطء النمو والإعياء.  كما أكْتُشِفَ أن مغلي بذور الفاصوليا في الماء له اثر فعال في خفض نسبة السكر في الدم والبول وعلاج الروماتيزم والتهاب الكلى والمثانة.  يُنصْحَ مرضى ضغط الدم المرتفع بتناول ملعقة كبيرة من مغلي بذور الفاصوليا في الماء يومياً وكذلك المصابين بفتور في الكبد والبنكرياس.

 

9/     الطماطـم:

الطماطم معروفه بفوائدها الطبية العديدة فإلى جانب أهميتها في الوقاية من السرطان فهي تفيد في علاج عسر الهضم كالإمساك واضطرابات الكبد والكلى وترجع أهميتها في الوقاية والعلاج إلى احتوائها على مضادات ألا كسده مثل فيتامين (ج) و "جلوتاثيون" و"بيتاكاروتين" كما أنها غنية بمادة "ليكوبين" التي يؤدى تناولها إلى التنشيط البدني والذهني في الرجال والنساء وخصوصاً المسنين.  ولقد دلت الدراسات الحديثة على أن هذه المادة تقلل من احتمال الإصابة بسرطان الرئة والباروستاتا والمعدة والبنكرياس وعنق الرحم.  وتحتوى الطماطم أيضاً على مواد تمنع تكوين المواد المسببة للسرطان داخل الجسم بالإضافة إلى مواد أخرى تساعد في الوقاية من التهاب الزائدة الدودية الحاد.


المصدر: المصدر: دليل زراعة الخضر بالجزيرة.
GashRiver

القاش كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1043 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2013 بواسطة GashRiver

ساحة النقاش

وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

GashRiver
الموقع يهتم بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية ونشر الثقافة الزراعية والبيطرية بين المزارعين والرعاة وقطاع المراة والمهتمبن بالمعلومات الزراعية والبحوث العلمية والتسويق الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,291

إضافات

شاركنا خلال الفترة 12- 15 ديسمبر فى الورشة التدريبية فى مجال بناء الشبكات المعرفية التى تعلمنا منها الكثير المفيد.

كسلا ترحب بكنانة اونلاين

دعوة للمشاركة فى الاجتماع التنويرى الذى ينظمه فريق موقع نهر القاش بقاعة وحدة تنسيق المشروع بكسلا فى يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2011 وذلك بهدف تعريف المشاركين بأهمية التشبيك والتفاكر فى كيفية تفعيل مصادر المعرفة وإثراء المعارف على الصعيدين الوطنى والإقليمى.