وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

يهتم بالجانب الزراعى والحيوانى والتنمية الريفية والاستثمار الزراعى والحيوانى

حماية النباتات

والتحكم في البيئة

 

مقدمة:

الظروف الملائمة لنمو النباتات لا تتوفر في كل زمان ومكان حيث أن درجات الحرارة والرطوبة والإضاءة تختلف من موسم لآخر خلال العام كما تختلف نفس العوامل بالإضافة لأنواع التربة والمياه وجودتها من مكان لآخر. ولقد ابتكر المزارعون مختلف الطرق لحماية مزروعاتهم من تلك الظروف القاسية، ومن هذه الابتكارات استعمال مصدات الرياح والزراعة البينية للخضر وزراعة اللوبيا العدسي لحماية النباتات من الرياح والغبار ولرفع الرطوبة النسبية وخفض درجات الحرارة حول النباتات. ولقد تطورت هذه الأساليب فاستخدمت في الماضي الصوب الزجاجية في إنتاج بعض النباتات والمحاصيل مرتفعة الثمن مثل بعض نباتات الزينة في الدول الأوربية. وبتقدم الصناعة أصبح من الممكن إنتاج أنواع من البلاستيك مكن من إحلال محل الزجاج في التغطية ونسبة لميزات البلاستيك المتعددة ورخص ثمنه نسبياً أنتشر استخدامه انتشارا واسعاً في معظم دول العالم وبلغت المساحات التي أستخدم فيها البلاستيك في مجال الزراعة كالآتي:

*     7.3 مليون فدان  -      تغطية سطح التربة (ملش).

*     500 ألف فدان   -      أنفاق بلاستيك منخفضة.

*     408 ألف فدان   -      صوب بلاستيكية.

وفى الأردن بلغت المساحات المغطاة بالبلاستيك أكثر من 16 ألف دونم (الدونم 1000 متر مربع) وفى مصر بلغت المساحات حوالي 25 ألف فدان أنفاق بلاستيك منخفضة بالإضافة إلى 7010 فدان صوب بلاستيكية.

 

أنواع الحماية:

تتعدد أنواع الحماية وتختلف تبعاً للغرض والمحصول المراد إنتاجه، وكذلك تبعاً لمنطقة الزراعة وموعدها. ومن أهم أساليب الحماية:

 

1/    أساليب حماية بسيطة:

*     تغطية سطح التربة مباشرة (ملش Mulch)

*     تغطية النباتات بأغشية رقيقة جداً من المواد البلاستيكية (أجاريل). تغطية النباتات كلٍ على حده لوقايتها من الصقيع (Hot caps).

*     تغطية النباتات بأنفاق البلاستيك المنخفضة.

 

2/    استخدام الصوب الكبيرة:

صوب مفرده أو متعددة مغطاة بالزجاج أو الفيبرجلاس أو البلاستيك. وتعتبر صوب البلاستيك المتوسطة والكبيرة الأكثر انتشارا كأسلوب للحماية من انخفاض درجة الحرارة شتاءاً والصوب المبردة لخفض درجة الحرارة صيفاً.

 

أهمية وفوائد الزراعة المحمية:

*     إنتاج بعض أنواع الخضر داخل البيوت البلاستيكية في غير مواعيدها التقليدية المعروفة وبالتالي الحصول على عائد كبير خلال تلك الفترة.

*     إمكانية تطبيق التقنيات الحديثة في الإنتاج مثل الأصناف الهجن والري بالتنقيط وخلافه.

*     سهولة معالجة مشاكل التربة خصوصاً في المناطق الصحراوية مثل التربة الرملية الفقيرة والتربة الملحية ويمكن استعمال نظم الري الحديثة وإضافة العناصر للتربة واستصلاحها.

*     الاستغلال المكثف لرأس المال في مساحة محدودة من الأرض وتشغيل أكبر عدد من العمالة المدربة في وحدة المساحة.

 

الصوب الكبيرة:

يقصد بالصوب الكبيرة بصفة عامة ذلك الهيكل (الذي تختلف أشكاله وأبعاده ومواد تصنيعه) المغطى بأحد مواد التغطية الشفافة (زجاج أو فيبرجلاس أو بلاستيك) بغرض توفير حماية للنباتات المزروعة بداخله من عوامل المناخ غير الملائمة لعمليات النمو، وسيكون التركيز على الصوب لأنها أكثر انتشارا خاصة في مجال الإنتاج التجاري.

 

الشروط التي يجب مراعاتها عند إنشاء البيوت

أو الصوب البلاستيكية:

الموقع المقترح لإنشاء مشروع الصوب يجب أن تتوفر فيه الاعتبارات الآتية:

*     أن يتوفر في الموقع مصدر للمياه العذبة خالية من الأملاح وتيار كهربائي منتظم تفادياً للاعتماد على معالجة مياه الري والمولدات الكهربائية.

*     أن تكون التربة في الموقع جيدة الصرف، قليلة الملوحة ويفضل التربة الرملية وكذلك الطميه.

*     أن يكون الموقع في مكان يسهل الوصول إليه لتسهيل نقل المعدات وتسويق الإنتاج.

*     أن يتوفر حول الموقع مصدات رياح تعمل على حماية الصوب من الرياح الشديدة.

 

الاتجاه المناسب للصوب:

البيوت البلاستيكية في العادة طويلة الشكل ولذلك يجب وضعها في الاتجاه الذي يسمح بدخول اكبر كمية من أشعة الشمس (الضوء) حيث أنها العامل الأساسي في نمو النباتات.

 

مكونات الصوب البلاستيكية:

1/    الأقواس:

يتكون الهيكل المعدني للصوبة من مجموعة أقواس مثبته ببعضها بواسطة وصلات متداخلة. وتصنع الأقواس عادة من الحديد الصلب المجلفن والمسافات بين كل قوس والآخر 1.5 – 2.5 متر.

 

2/    المـدادات:

يوجد بهيكل الصوبة عدد من المدادات لتثبيت الأقواس ببعضها البعض وتدعيم الهيكل حتى تأخذ الصوبة شكلها النهائي وغالباً ما تكون من مواسير صلبة ومجلفنة، ويوجد بالصوبة عادة 2 مداد أرضى، 2 مداد جانبي، وواحد مداد رأسي في منتصف قمة الأقواس.

 

3/    الدعـامات:

يتم التدعيم ما بين القوس الأول والثاني والأخير وما قبل الأخير عن طريق دعامات من المواسير الصلبة المجلفنة بواقع 1 – 2 دعامة بين المدادات الأصلية.

 

4/     حوامل المحصول:

يثبت في كل قوس عند الأول والأخير مواسير، حوامل المحصول أو النباتات من الحديد الصلب المجلفن من الداخل والخارج قطر 32 مم.

 

5/    الأبواب:

يوجد نهاية الصوبة باب كبير بارتفاع 1.5 متر على الأقل يسمح بدخول الآلات والتهوية اللازمة كما يوجد باب صغير من الجانب الآخر للصوبة.

 

المواد المستخدمة في التغطية:

  توجد أنواع مختلفة من الأغطية يمكن استعمالها في تغطية الصوب وهى:

1/    الزجاج

2/    الفيبرجلاس.

3/    البلاستيك بأنواعه وأكثرها البولى إيثيلين.

       

ومن أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها في الأغطية المستعملة الآتي:

 

أ)     قلة نفاذية الغطاء للأشعة فوق البنفسجية (Ultra-violet Light).

ب)   نفاذية الغطاء للضوء.

ج)    نفاذية الغطاء للأشعة تحت الحمراء (Infra-red Light).

أ)     قلة نفاذية الغطاء للأشعة البنفسجية:

تؤدى الأشعة فوق البنفسجية المباشرة إلى إصابة النباتات داخل البيت بأضرار لفحة الشمس كما أنها تؤثر على عمر البلاستيك ويعتبر الزجاج غير منفذ والفيبرجلاس قليل النفاذية بينما يعتبر البلاستيك الشفاف منفذاً، يتميز الفيبرجلاس عن غيره من الأغشية بأنه يعمل على تشتيت الأشعة الساقطة عليه وبالتالي يعمل على التوزيع الجيد للإضاءة داخل البيت، ورغم أن العمر الافتراضي للفيبرجلاس يتراوح من 5 – 25 سنة ألا أنه مرتفع الثمن بالنسبة للبولى اثيلين كما أنه يكون قابلاً للخدش وبالتالي تتجمع فوقه الأتربة مما يقلل من النفاذية الضوئية.

 

ب)   نفاذية الغطاء للضوء:

يراعى أن يكون الغطاء منفذاً لأكبر قدر من الضوء وخصوصاً في المناطق الملبدة بالغيوم أو في أثناء فصل الشتاء، ويعتبر الغطاء منفذاً بدرجة مقبولة إذا كان معدل النفاذية للضوء يتراوح بين 80 – 90% من كمية الإضاءة الكلية. وتعتبر الأغطية الثلاثة متقاربة من حيث النفاذية للضوء.

 

ج)     نفاذية الغطاء للأشعة تحت الحمراء:

  يعتبر هذا العامـل من العوامل المهمة نظراً لأنه يقلل الحاجة إلى التدفئة ليـلاً فكلما كان الغطاء قليـل النفاذية للأشـعة تحت الحمـراء كلما كانت الصوبة دافئة ليلاً حيث لا يسـمح الغطاء للأشعة تحت الحمـراء المنبعثـة على صورة حرارة من التربة بالنفاذ منه للخارج وبالتالي تحتفظ الصـوبة بحرارتها الثابتة. ويعتبر البلاسـتيك منفذاً للأشعة تحت الحمراء مقارنة بالأغطيـة الأخرى، كما أن للبلاسـتيك مشاكل أخرى مثل سـرعة تلفه عند أماكن اتصـاله بهيكل الصـوبة وتعرضه للتمزق بفضل العواصف الشـديدة.

أهم أنواع الأغطية البلاستيكية هي البولى إيثيلين (PE) وبولى فينيل كلوريد (PVC) ويضاف عادة إلى الأغطية المصنعة من البولى إيثيلين مادة خاصة صفراء اللون لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية.

 


طريقة التعرف

البولى إيثلين كعامل

 ((PE

بولى فنيل كلوريد (PVC)

السمك

100 – 200 ميكرون

200 – 00 ميكرون

اللون

أصفر

أصفر

النفاذية للضوء

88%

88%

النفاذية للأشعة فوق البنفسجية

80%

70%

النفاذية للأشعة تحت الحمراء

77% وهو منفذ للحرارة ليلاً

12% يحافظ على الحرارة ليلاً مما يقلل الحاجة للتدفئة

 

نظام التبريد:

Cooling system

من ورق سيللوزي معرج ومشـبع بمواد تزيد من صـلابته ومواد تسـاعد على البلل.  توضـع هذه الوسائد داخل مستطيل معدني على إطار، وتسقط المياه من أعلى على الوسادة بصفة مستمرة أثناء التشغيل من خلال مضخة بعوامة حتى لا تزيد كمية الماء المتساقط عن الحاجة.  تركب هذه الوسائد في أحد جوانب الصوبة بينما توضع في الجانب الآخر مروحة لشفط الهواء من داخل الصوبة مركب عليها منظم لضـبط درجة الحـرارة المطلوبة.  عند تشغيل المروحة تقوم بسحب الهواء المحمل بالرطوبة من خلال الوسادة وبالتالي يعمل على خفض درجات الحـرارة داخل الصوبة، ويعاب على هذا النظام وجود اختلاف في درجة الحرارة حيث تكون بجانب الوسادة أبرد عنها في الجانب الآخر، هذا ومن المعروف أن درجة الخفض في الحـرارة داخل الصوبة تتوقف على معدل سحب الهواء من الصوبة ومساحة سطح الوسائد المبللة بالماء.

 

التهوية:  Ventilation

يجب أن تكون هنالك تهـوية وتجديد للهـواء داخـل البيت وذلك للمحافظـة على مستوى ثاني أكسـيد الكربون اللازم لعمليـات التمثيل الضوئي، يمكن استعمال نظام الوسائد والمروحة في التهوية وتجديد هواء الصوبة باستمرار، ويؤدى تجديد هواء الصوبة على التركيز الطبيعي لغاز ثاني أكسيد الكربون مما يساعد على انتظام النمو كما يعمل على تقليل انتشار الأمراض الفطـرية داخل الصـوبة حيث يمنع ارتفاع الرطـوبة النسبية وانتشار المرض.



 

المصدر: كُتيب "دليل زراعة الخضر بالجزيرة الجزء الثانى
GashRiver

القاش كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3438 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2013 بواسطة GashRiver

ساحة النقاش

وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

GashRiver
الموقع يهتم بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية ونشر الثقافة الزراعية والبيطرية بين المزارعين والرعاة وقطاع المراة والمهتمبن بالمعلومات الزراعية والبحوث العلمية والتسويق الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,312

إضافات

شاركنا خلال الفترة 12- 15 ديسمبر فى الورشة التدريبية فى مجال بناء الشبكات المعرفية التى تعلمنا منها الكثير المفيد.

كسلا ترحب بكنانة اونلاين

دعوة للمشاركة فى الاجتماع التنويرى الذى ينظمه فريق موقع نهر القاش بقاعة وحدة تنسيق المشروع بكسلا فى يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2011 وذلك بهدف تعريف المشاركين بأهمية التشبيك والتفاكر فى كيفية تفعيل مصادر المعرفة وإثراء المعارف على الصعيدين الوطنى والإقليمى.