وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

يهتم بالجانب الزراعى والحيوانى والتنمية الريفية والاستثمار الزراعى والحيوانى

محاصيل  الخضر

الميزات والاختلافات

 

تختلف محاصيل الخضر اختلافاً كبيراً عن المحاصيل الحقلية الأخرى من حيث طرق إنتاجها وحصادها وترحيلها وتخزينها واستهلاكها.  كما تختلف في الآتي:

1.           تنتمي محاصيل الخضر إلى عدد كبير من العوائل النباتية (Families) وهذه العوائل تختلف في شكل النباتات وحجمها وتركيبها المرفولوجى فمثلاً الطماطم تختلف كثيراً عن البصل والجرجير وغيرها من محاصيل الخضر.

2.           يستهلك في محاصيل الخضر الأجزاء المختلفة للنبات، الأوراق، السيقان، الجذور، الأعضاء الزهرية، الثمار والبذور، بينما يستهلك في معظم المحاصيل الأخرى الثمار أو البذور.

3.           محاصيل الخضر تستهلك بمختلف الطرق طازجة أو بعد طبخها وتعتبر من المحاصيل الغنية بالفيتامينات والأملاح الهامة بالنسبة لغذاء الإنسان، كما تحتوى على المواد الغذائية الأخرى، المواد الكربوهيدراتية، البروتينات والدهون بنسب متفاوتة.

4.           تجود زراعة الخضر في مواسم معينة من السنة ويصعب إنتاجها أحيانا في المواسم الأخرى وذلك حسب احتياجات المحصول للظروف المناخية المعينة مثل درجات الحرارة المثلى للطماطم والفترة الضوئية المناسبة  للبصل.

5.           تختلف فترة النمو من ميعاد الزراعة وحتى الحصاد من محصول لآخر فبعض المحاصيل تحتاج إلى فترة قصيرة شهر تقريباً من الزراعة وحتى ميعاد الحصاد بينما تحتاج محاصيل أخرى إلى فترة نمو طويلة تمتد لأكثر من 6 شهور كما هو الحال في محصول البصل.

6.           يمكن الحصول على عائد اكبر لوحدة المساحة من محاصيل الخضر مقارنة بالمحاصيل الأخرى – العائد من فدان الطماطم قد يفوق العائد من فدان الذرة بأكثر من 5 أضعاف.     

7.           محاصيل الخضر تحتاج إلى جهد أكبر وعناية خاصة ومتابعة دقيقة أثناء عملية الإنتاج وتطبيق العمليات الفلاحية الصحيحة ومكافحة الأمراض والآفات والتي تلعب دوراً كبيراً في تدنى الإنتاجية والنوعية.

8.           تختلف العمليات الفلاحية لمحاصيل الخضر من محصول لآخر، عمليات تحضير الأرض والزراعة والتسميد إلى آخره.

9.           تحتوى محاصيل الخضر على نسبة كبيرة من الماء داخل أنسجتها تصل إلى 80% في معظم المحاصيل مما يجعلها عرضة للتلف السريع نتيجة الأضرار الميكانيكية والأمراض البكتيرية والفطرية، ولذلك تحتاج إلى معاملة خاصة أثناء عمليات الحصاد والفرز والتعبئة والتخزين والترحيل والتسويق.

10.      جودة المنتج ومطابقته للصنف وقبوله بواسطة المستهلك من أهم العوامل التي تساعد في عملية تسويق الخضر.  المحصول متدني الجودة والنوعية قد لا يجد قبولاً في الأسواق سوى كانت الأسواق المحلية أو الخارجية (الصادر).

11.      تنتج محاصيل الخضر بمساحات صغيرة ومتفرقة مما يجعل من الصعوبة نقل التقانات الجديدة إلى المزارعين.

                                                

 

 

 

المصدر: كُتيب "دليل زراعة الخضر بالجزيرة
GashRiver

القاش كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 991 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2013 بواسطة GashRiver

ساحة النقاش

وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

GashRiver
الموقع يهتم بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية ونشر الثقافة الزراعية والبيطرية بين المزارعين والرعاة وقطاع المراة والمهتمبن بالمعلومات الزراعية والبحوث العلمية والتسويق الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,258

إضافات

شاركنا خلال الفترة 12- 15 ديسمبر فى الورشة التدريبية فى مجال بناء الشبكات المعرفية التى تعلمنا منها الكثير المفيد.

كسلا ترحب بكنانة اونلاين

دعوة للمشاركة فى الاجتماع التنويرى الذى ينظمه فريق موقع نهر القاش بقاعة وحدة تنسيق المشروع بكسلا فى يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2011 وذلك بهدف تعريف المشاركين بأهمية التشبيك والتفاكر فى كيفية تفعيل مصادر المعرفة وإثراء المعارف على الصعيدين الوطنى والإقليمى.