وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

يهتم بالجانب الزراعى والحيوانى والتنمية الريفية والاستثمار الزراعى والحيوانى

3.1            طرق رفع كفاءة نظام الري السطحي

يعتبر نظام الري السطحي أكثر الطرق التي تكون فيه الموارد المائية عرضة للهدر، لذا تم اجراء الكثير من الدراسات التي ترمي الى الرفع من كفاءة هذا النظام والتي يمكن اجمالها فيما يلي:

3.2.1    تسهيل الأرض

        ويكمن الهدف وراء تسهيل الأرض و التقليل من فرق الارتفاع بين نقاطها المختلفة في تقليل الفاقد السطحي وزيادة انتظام توزيع الماء للأراضي المراد ريها الأمر الذي ينعكس ايجابيا على الردود الانتاجي /وحدة حجم الماء المستخدمة. وهنا تتفاوت امكانية تطبيق فكرة تسهيل الأرض من منطقة الى أخرى حسب طبيعة الأرض ودرجة ميلانها ونوع التربة.ففي بعض الأحيان تكون المسألة مكلفة جدا أو غير مجدية اقتصاديا.

 

3.2.2    اعادة استخدام الفاقد السطحي

         تهدف هذه الطريقة الى عمل تراكيب بنائية من قنوات وخزانات لتجميع الفاقد السطحي في نهاية الحقل ويعاد استخدامه في عملية ري المحاصيل من جديد.

 

3.2.3    الري على دفعات متتابعة (Surge flow irrigation )

           ويتم اجراء هذه العملية عن طريق سلسلة متتابعة من عمليات فتح وإغلاق صمام المياه عن الحقل المراد ريه،بحيث يتم ريه على فترات زمنية متقطعة وتهدف هذه الطريقة إلى التقليل من الزمن اللازم لوصول الماء الى أبعد نقطة في الحقل وهذا بدوره يؤثر على نظام توزيع الماء في الحقل نفسه . حيث من الملاحظ أنه تحت الظروف العادية في عملية الري تلقى أجزاء الحقل القريبة من مصدر المياه كميات أكبر من الماء مقارنة مع الأجزاء البعيدة من الحقل ، مما يؤثر بشكل واضح على توزيع الماء على أجزاء الحقل المختلفة . وبتطبق فكرة الري على دفعات متتابعة تتشبع المناطق القريبة لمصدر المياه في الدفعات الأولى ، الأمر الذي يسهل ويسرع مرور الماء للمناطق الأبعد في الدفعات اللاحقة ، وبالتاي يقل الفاقد المائي الذي يتخلل منطقة الجذور ولا يستفيد منه النبات.

 

3.2.4    الري المتناقص(Cut back irrigation)

         تهدف هذه الطريقة الى تقليل كمية تدفق المياه الداخلة على الخطوط المدرجة مع الزمن بهدف التقليل من الفاقد السطحي وبالتالي زيادة كفاءة نظام الري . وقد لاحت الفكرة في الأفق انطلاقا من حقيقة أن معدل الراشح في التربة (infiltration rate ) يكون مرتفعا في بداية عملية الري ويأخذ في التناقص مع الزمن. حيث تسعى هذه الطريقة الى الموازنة ما بين كمية المياه الداخلة الى التربة وكمية المياه التي تتخللها.

 

 

3.2.5    الري المتناقص في أنبوب التزويد (Cablegation)

        وهو نظام شبه أتوماتيكي يطبق فكرة  (cut back irrigation) على الخطوط المدرجة ، وتتلخص الفكرة في استخدام أنبوب يوضع في أعلى الأرض المائلة مزود بفتحات بحيث كل فتحة على الأنبوب تزود خط بالمياه.يحتوي أنبوب الري في داخله على سدادة متحركة مربوطة بحبل تتحكم بمرور المياه في الأنبوب والطرف الاخر من الحبل متصل ببكرة ، ففي أثناء عملية الري تدفع المياه السدادة على طول الأنبوب بحيث يزداد عدد الخطوط التي تستقبل المياه مع الزمن. وهذا بدوره يقلل معدل المياه المتدفقة في كل ثلم (Discharge rate ) بما يتناسب مع معدل الانخفاض في الراشح (Infiltration rate ) وهذا بدوره يزيد كفاءة نظام الري ويقلل من كمية فاقد المياه .

 

3.2.6    اعادة استخدام مياه الصرف (Reuse of drainage water)

             تنتج عن عملية الري السطحي كميات كبيرة من مياه الصرف الزراعي نتيجة عدم التحكم في كمية المياه النافذة خلال عملية الري. وتتميز هذه المياه بزياده في ملوحتها قد تصل الى 300% من مياه الري المستجدمة ولكنها تحتوي على الكثير من عناصر الغذاء والنيتروجين المفيد للنبات. ولذلك قام الكثير من المزارعين بتجميع هذه المياه من خلال اقنية عميقة او انابيب مثبتة تحت سطح التربة واعادة استخدامها لري المزروعات. ويستخدم مزارعو غور الاردن الجنوبي 100% من مياه الصرف الزراعي لري مزروعاتهم من الخضار مثل الملفوف والبندورة والقرنبيط.

 

المصدر: ترشيد استخدامات المياه في الأغراض الزراعية أ.د. ماجد محمود ابوزريق أ.د. عبدالرحمن علي العذبه كرسي الشيخ محمد بن حسين العمودي لأبحاث المياه
GashRiver

القاش كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2454 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2013 بواسطة GashRiver

ساحة النقاش

وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

GashRiver
الموقع يهتم بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية ونشر الثقافة الزراعية والبيطرية بين المزارعين والرعاة وقطاع المراة والمهتمبن بالمعلومات الزراعية والبحوث العلمية والتسويق الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,323

إضافات

شاركنا خلال الفترة 12- 15 ديسمبر فى الورشة التدريبية فى مجال بناء الشبكات المعرفية التى تعلمنا منها الكثير المفيد.

كسلا ترحب بكنانة اونلاين

دعوة للمشاركة فى الاجتماع التنويرى الذى ينظمه فريق موقع نهر القاش بقاعة وحدة تنسيق المشروع بكسلا فى يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2011 وذلك بهدف تعريف المشاركين بأهمية التشبيك والتفاكر فى كيفية تفعيل مصادر المعرفة وإثراء المعارف على الصعيدين الوطنى والإقليمى.