وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

يهتم بالجانب الزراعى والحيوانى والتنمية الريفية والاستثمار الزراعى والحيوانى

الزراعــــة

 

زراعة محاصيل الخضر إما أن تكون مباشرة في الحقل أو بواسطة الشتول أي زراعة البذور في المشتل ثم نقل الشتول بعد ذلك إلى الحقل المستديم وبعض محاصيل الخضر التي تزرع بواسطة البذور يمكن أن تزرع مباشرة في الحقل ولكن لكل طريقة محاسنها ومساوئها.

 

أهم فوائد الزراعة بواسطة الشتول:

1/    يمكن أن تزرع في المشتل في وقت مبكر نسبة لعدم إمكانية زراعتها مباشرة في الغيط وتنقل عندما تكون الظروف مناسبة في الغيط وبذلك يمكن الحصول على إنتاج مبكر.

2/    عند نقل الشتول إلى الحقل يمكن التخلص من الشتول الشاذة والضعيفة وصغيرة الحجم وزراعة الشتول الجيدة القوية المتجانسة.

3/    توفير كميات كبيرة من البذور خاصة البذور صغيرة الحجم حيث أن زراعة البذور مباشرة في الحقل تتطلب كميه أكبر لعدم إمكانية التحكم بزراعة كمية قليلة من البذور في الحفرة الواحدة ولكن الزراعة بالشتول تجعل ذلك ممكناً.

4/    من الممكن الاستفادة من الأرض لأغراض أخرى طوال فترة نمو الشتلات في المشتل.

5/    يمكن في المشتل العناية بالشتول وحمايتها من الحشرات والأمراض والحشائش والعوامل الطبيعية بطريقة أحسن وأسهل وأرخص مقارنة بالزراعة المباشرة.

المشـتل:

المشتل عبارة عن المكان الذي تزرع فيه البذور إلى أن تصل الطور المناسب للنقل إلى الحقل، ويمكن أن يكون المشتل مشيداً خصيصاً لهذا الغرض ولكن نسبة لكثير من الصعوبات التي تحول دون تشييد المشتل فيستحسن اختيار مساحة مناسبة في الحقل لهذا الغرض، ويجب أن يكون المكان غير معرض للرياح الشديدة وأن تكون التربة جيدة، غنية بالمواد الغذائية وخالية من الأملاح وقريبة من مصدر الماء.

 

زراعـــة الشتول:

الزراعة يمكن أن تكون بإحدى طريقتين:

1/    Transplanting:

زراعة المشتل في أرض الحقل باختيار المكان المناسب في الحقل كما ذكر سابقاً وتحضر الأرض ويستحسن أن تكون في شكل سرابات صغيرة أو مساطب 60 سم تقريباً. تزرع البذور في خطوط على جانبي السرابة وعلى ظهرها وتروى جيداً وتتم عملية الزراعة بالكثافة النباتية المناسبة مع التسميد وإزالة الحشائش ومكافحة الآفات والأمراض. ثم تقلع الشتول وتنقل إلى الحقل المستديم.

 

2/     النقل: Transfer

        في هذه الحالة تزرع البذور في صواني أو أصايص (Jeffy pots) صنعت لهذا الغرض. عندما تصل الشتول إلى الحجم المناسب للنقل في الحقل المستديم لا تتعرض جذورها للتلف كما يحدث في حالة القلع والشتل لأنها إما أن تنقل بكامل جذورها في (Jeffy pots).

مساوي الزراعـة بالشتول:

*     تأخير نمو النباتات نتيجة التلف الذي يحدث للجذور أثناء عملية القلع والنقل والزراعة ويستمر هذا التأخير لفترة قد تمتد إلى عشرة أيام إلى أن تبدأ النباتات في مواصلة النمو مرة أخرى، وينعكس هذا التأخير على نمو النباتات وتأخير موعد الحصاد.

*     عملية نقل الشتول يجب أن تتم بطريقة صحيحة لتفادى الفشل وموت الشتول وذلك برى الأرض قبل الزراعة وأن تتم عملية الشتل في موعد متأخر قبل مغيب الشمس حتى لا تتعرض الشتول لحرارة الطقس أثناء اليوم إذا تمت الزراعة في وقت مبكر.

*     التكلفة العالية لعملية الشتل بالنسبة لبعض المحاصيل مثل محصول البصل.

 

جدول رقم (15): يوضح محاصيل الخضر التي تزرع بواسطة الشتول

ومحاصيل الخضر التي تزرع عادة مباشرة في الحقل

 

محاصيل الخضر التي تزرع عادة بواسطة الشتول

محاصيل الخضر التي تزرع عادة مباشرة في الحقل

الطماطم

البطيخ

البصل

العجور

الباذنجان

القرع

الفلفل الحار (الشطة)

الفاصوليا

الفلفل الحلو

الشمام

الخس

البسلة

الكرنب

الخيار

القرنبيط

الكوسة

 

الجرجير

 

الرجلة

 

الملوخية

 


حالة الزراعة في الصواني أو أن تنقل الشتلة كاملة بدون قلع في حالة الزراعة في الأصيص. وتستعمل هذه الطريقة عادة في حالة البذور غالية الثمن مثل بذور الهجن نسبة للتكلفة العالية للأصيص


المصدر: كتاب دليل الخضر الجزء الثانى
GashRiver

القاش كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1375 مشاهدة
نشرت فى 13 فبراير 2013 بواسطة GashRiver

ساحة النقاش

وزارة الزراعة والغابات والرى والثروة الحيوانية والسمكية ولاية كسلا

GashRiver
الموقع يهتم بقطاع الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية الريفية ونشر الثقافة الزراعية والبيطرية بين المزارعين والرعاة وقطاع المراة والمهتمبن بالمعلومات الزراعية والبحوث العلمية والتسويق الزراعى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

482,245

إضافات

شاركنا خلال الفترة 12- 15 ديسمبر فى الورشة التدريبية فى مجال بناء الشبكات المعرفية التى تعلمنا منها الكثير المفيد.

كسلا ترحب بكنانة اونلاين

دعوة للمشاركة فى الاجتماع التنويرى الذى ينظمه فريق موقع نهر القاش بقاعة وحدة تنسيق المشروع بكسلا فى يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2011 وذلك بهدف تعريف المشاركين بأهمية التشبيك والتفاكر فى كيفية تفعيل مصادر المعرفة وإثراء المعارف على الصعيدين الوطنى والإقليمى.